تقديم الطلب بشكل يعتريه الغموض والإبهام يجعله مخالفا لمقتضيات الفصل 32 من قانون المسطرة المدنية …عدم قبوله … نعم .

total views 365 total views

       المملكة المغربية                                                                     ن.ب/1                           
         وزارة العدل                                 
  المحكمة الإدارية بالرباط
قسم دعاوى القضاء الشامل                                 نسخة الحكم المحفوظ بكتابة
                                                     الضبط بالمحكمة الإدارية بالرباط
 حكم رقم : 301                                   
بتاريخ  : 4 صفر 1428
الموافق لـ : 22/2/2007
ملفرقم : 80-06 ش م

القاعدة

      تقديم الطلب بشكل يعتريه الغموض والإبهام يجعله مخالفا لمقتضيات الفصل 32 من قانون المسطرة المدنية …عدم قبوله … نعم .

باسم جلالة الملك

بتاريخ 4 صفر 1428 الموافق لـ  22/2/2007 .
أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط الحكم الآتي نصه :

الوقائع

بناء على المقال الافتتاحي للدعوى المسجل بكتابة ضبط هذه المحكمة بتاريخ 1/2/2006 المؤداة عنه الرسوم القضائية ، يعرض فيه المدعي بواسطة نائبه أنه سبق له أن التحق بسلك الجندية منذ سنة 1976 ، وبتاريخ 9/1/1977 تم نقله إلى منطقة السمارة العيون حيث ظل هناك إلى أن تعرض لحادثة أثناء المناوشات الحربية مع منظمة جبهة البوليساريو المزعومة ، فقد على إثرها حاسة البصر بصفة كاملة وذلك بتاريخ 2/7/1979 . وبعد خضوعه للعلاجات الطبية أصبح مكفوفا ، وأن إدارة الدفاع الوطني وباتفاق مع صندوق التقاعد حددت المعاش المستحق له في مبلغ زهيد . لذا فهو يلتمس الحكم على إدارة الدفاع الوطني برفعه إلى مبلغ 4000,00 درهم عن كل دورة ، واعتبار هذا الحكم بمثابة إذن لصندوق التقاعد ، مع شمول الحكم بالنفاذ العجل .

وبناء على الأمر بتبليغ نسخة من المقال إلى الجهة المدعى عليها وعدم جوابها رغم التوصل .

وبناء على المذكرة الجوابية المدلى بها من طرف الوكيل القضائي للمملكة بصفته هذه ونيابة عن باقي المدعى عليهم المؤشر عليها بتاريخ 21/4/2006 ، دفع فيه بعدم قبول الطلب لعدم احترام مقتضيات الفصل 32 من قانون المسطرة المدنية لعدم تضمين المقال البيانات الكافية لضبط هوية المدعي العسكرية من خلال الإدلاء بصورة من دفتره العسكري الشخصي ، أو على الأقل برقم تسجيله في أسلاك القوات المسلحة الملكية ، مما تعذر معه على الإدارة المعنية بالنزاع وضع يدها على ملفه والتعرف عليه ، وحال ذلك دون ممارسة حقها في الدفاع ، ملتمسا لأجله الحكم بعدم قبول الطلب ، مع حفظ حقه في تقديم ردوده في الموضوع في حالة إذا عمد المدعي إلى بيان المعطيات التي تمكن من تحديد صفته والتعرف على هويته بشكل دقيق .

وبناء على الحكم التمهيدي الصادر عن هذه المحكمة بتاريخ 27/4/2006 تحت رقم 435 ، القاضي بإجراء بحث .

وبناء على إدراج البحث بجلستي 13/6/2006 و12/9/2006 تقرر خلال هذه الأخيرة الاستغناء عن إجراء البحث لعدم حضور الأطراف رغم التوصل .

وبناء على باقي الأوراق الأخرى المدرجة بملف المحكمة .

وبناء على الأمر بالخلي والإبلاغ الصادر بتاريخ 10/1/2007 .

وبناء على الإعلام بإدراج القضية بالجلسة العلنية المنعقدة بتاريخ 8/2/2007  .

وبعد المناداة على الطرفين ومن ينوب عنهما وعدم حضورهم رغم التوصل ، فتقرر اعتبار القضية جاهزة . ثم أعطيت الكلمة للسيد المفوض الملكي الذي أكد تقريره الكتابي ، فقررت المحكمة وضع القضية في المداولة قصد النطق بالحكم الآتي بعده .

وبعد المداولة طبقا للقانون

 

في الشكل : حيث يهدف الطلب إلى الحكم برفع راتب المعاش المستحق للمدعي إلى مبلغ 4000,00 درهم، واعتبار الحكم الصادر بمثابة إذن لصندوق التقاعد ، وشموله بالنفاذ المعجل .

وحيث إنه بعد مراجعة المحكمة لمقال الدعوى ، يتضح أن المدعي اكتفى بالادعاء بأن راتب المعاش الذي يتقاضاه عبارة عن مبلغ زهيد ملتمسا رفعه إلى المبلغ المذكور أعلاه عن كل دورة ، دون أن يوضح أساس استحقاقه لهذا الأخير وكيفية احتسابه ، وما هو الخطأ الذي شاب مسطرة تصفية مبلغ المعاش الممنوح له حتى يمكن للمحكمة أن تتأكد من جدية الطلب ، كما تخلف عن حضور جلسة البحث التي أمرت بها المحكمة من أجل التحقيق في جميع هذه النقط، الأمر الذي يجعل الطلب يعتريه الغموض والإبهام بشكل يخالف مقتضيات الفصل 32 من قانون المسطرة المدنية ، ويتعين بالتالي التصريح بعدم قبوله .

وحيث إن خاسر الدعوى يتحمل مصاريفها .

المنطوق

وتطبيقا لمقتضيات المواد 3 و 4 و 5 و7 و 8 من القانون رقم 90.41 المحدثة بموجبه محاكم إدارية، وقانون المسطرة المدنية ولا سيما الفصل 32 منه  .

لهذه الأسباب

 

حكمت المحكمة الإدارية علنيا ابتدائياوحضوريا :

في الشكل :بعدم قبول الطلب وإبقاء المصاريف على رافعه .

بهذا صدر الحكم في اليوم والشهر والسنة أعلاه…………………………..

الرئيس                       المقرر                             كاتب الضبط

المواضيع ذات صلة

أترك تعليقك