مذكرة التسجيل في الأقسام التحضيرية 2021/2020

مذكرة التسجيل في الأقسام التحضيرية 2021/2020:

علاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه واستعدادا للموسم الدراسي 2020/2021 يشرفني إخباركم أنه سيفتح باب الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمؤسسات التربية والتعليم
العمومي خلال الفترة الممتدة من 2 يونيو إلى 12 يوليو 2020: وذلك وفق الترتيبات الواردة في هذه المذكرة.

مقتضيات عامة:

يفتح من أجل التباري 4652 مقعدا موزعة على مختلف مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمجموع مؤسسات التربية والتعليم العموي المحتضنة لها كما هو مفصل في الملحق رقم 1. ويحدد هذا الملحق كذلك مناطق استقطاب هذه المؤسسات.

شروط الترشيح والولوج للأقسام التحضيرية 2021/2020:

يشترط في المترشح(ة) للأقسام التحضيرية أن:

– يكون متمدرسا وتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات؛

– لايتجاوز عمره 21 سنة بحلول 31 دجنير 2020.

-يقبل بالسنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العلياء حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد المفتوحة للتباري المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوربا الوطنية المناسبة للمسلك المطلوب أو ما يعادلها في إحدى دورتي 2020 بميزة مستحسن على الأقل، ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعبتي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية. ويحدد الملحق رقم 2 النسب المئوية المخصصة لمختلف مسالك البكالوريا.

تقديم الترشيحات:

تتم إجراءات الترشيح لولوج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالنسبة للمترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة؛ وفق المسطرة المبينة في الملحق رقم 3  عن طريق وضع الترشيحات على بوابة الأقسام التحضيربة للمدارس العليا:

E-CPGE www.cpge.ac.ma

أو بوابة moutamadris 

https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris

ومن أجل ذلك يجب على المترشحات والمترشحين أن يكونوا قد قاموا بتفعيل حساباتهم الشخصية على المنظومة المعلوماتية مسار وأن يتوفروا على رمز مسار والقن السري الخاص به.

في حالة الوقوف على معلومة خاطئة يمكن للمترشح(ة) وضع شكاية في الخانة المخصصة لهذه الغاية على بوابة تقديم الترشيحات وذلك باختيار موضوع الشكاية وتحميل الوثائق المثبتة حسب المسطرة والتواريخ المحدّدة في الملحق رقم 3.

الإعلان عن نتائج الانتقاء لولوج الأقسام التحضيرية 2021/2020

تتولى لجن الانتقاء على صعيد مؤسسات التربية والتعليم العموي المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية للبكالوريا حصر اللائحة الرئيسية للمقبولين لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، وذلك وفق المسطرة والتواريخ المحددة في الملحق رقم 4.

كما تتولى لجن الانتقاء حصر لائحة الانتظار بعد الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية للبكالوربا من بين المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الولوج، بمن فيهم المترشحات والمترشحين المستوفين لشروط الترشيح والولوج؛ الناجحين في الدورة العادية والذين لم ترد أسماؤهم في اللائحة الرئيسية، مرتبين حسب الاستحقاق ومسالك الأقسام التحضيربة المطلوبة ومسالك البكالوربا وذلك وفق المسطرة والتواريخ المحددة في الملحق رقم 5.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الناجحين في الدورة العادية للبكالوربا والذين تبين على إثر مراجعة النقط التي حصلوا عليها وفق المساطر الرسمية المتبعة، أنهم يتوفرون على مجموع نقط يمكنهم من الترتيب ضمن اللائحة الرئيسية، فيتم نشر لائحة إضافية مكملة للائحة الرئيسية تمكنهم من التسجيل قبل فترة التسجيل الخاصة بلائحة الانتظار.

تسجيل المترشحات والمترشحين:

يتم تسجيل المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية خلال الفترة الممتدة من 23 يوليو إلى 8 غشت 2020 وفق الترتيبات الواردة في الملحق رقم 4.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار فتقوم لجنة الاتتقاء على مستوى كل مؤسسة للتربية والتعليم العمومي محتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بتوزيعهم مرتبين حسب الاستحقاق إلى ثلاث مجموعات، وذلك من أجل تسهيل وتنظيم عمليتي استقبالهم وتسجيلهم في حدود المقاعد الشاغرة وفق الترتيبات الواردة في الملحق رقم 5.

كما يتم تنظيم دورة أخيرة للتسجيل الاستدراكي تخص المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرئيسية والذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة المخصصة لهم وكذا المترشحات والمترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار والذين لم يتم تسجيلهم خلال الفترتين الأولى والثانية، والمستوفين لشروط الترشيح والولوج.

ويتم تسجيل المترشحين حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد الشاغرة، وفقا لما هو مبين في الملحق رقم 6.

إن كل مترشحة أو مترشح سبق تسجيله في أحد مسالك الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالمؤسسات الواردة في الملحق رقم 1، وسحب ملف تسجيله بعد التوقيع والمصادقة على الالتزام المعد لهذا الغرض؛ لا يمكنه إعادة التسجيل بنفس المسلك بهذه المؤسسات.

ونظرا لما تكتسيه هذه المحطة من أهمية قصوى في المسار الدراسي للمتعلمات والمتعلمين الحاصلين على شهادة البكالوربا وأخذا بعين الاعتبار دقة العمليات المرتبطة بها أهيب بالسيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوبة للتريية والتكوين والمديرات والمديرين الاقليميين، وكافة المسؤولين المعنيين بالإجراءات الواردة في هذه المذكرة؛ العمل على تطبيق مقتضياتها والحرص على احترام الآجال المحددة لهاء ضمانا لتكافؤ الفرص بين مختلف المترشحات والمترشحين للأقسام التحضيرية للمدارس العلياء والسلام.

لمزيد من المعلومات والاطلاع على الملاحق المشار إليها أعلاه، المرجو من التلاميذ تحميل المذكرة الإطار من الرابط المباشر أسفله.

المواضيع ذات صلة

أترك تعليقك